القسم المميز العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تــاريــخ و نــســـب بــنــي خــالــد خاص في نسب وعوائل بني خالد وديارهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-26-2010, 10:46 PM   #41
معلومات العضو
 
عضو






الخالدي ها غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الخالدي ها is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الشيخ / سعد الريس ....... حفظه الله .
أهدي هذا الجهد المتواضع إليك راجيا منك دعوة في ظهر الغيب لي ووالدي وجميع المسلمين بأن يغفر لنا ويختم لنا ولكم بخير ، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجه الكريم صوابا .
أخي ، إن الوصول للحقيقة في معرفة نسب بني خالد :هل هم مخزوميون أم من بني الحارث القبيلة المذحجية التي حكمت نجران طورا من السنيين حتى نهاية الدولة العباسية ، سؤالا محير أخذ أكثر من حقه والحقيقة أنه ليشرفني سواء أن كنت انتسب إلى هؤلاء أم إلى أولئك .
ولعل من الأسباب التي زادت من الصعوبات والمعوقات في تقصي حقيقة نسب بني خالد ، فعلى سبيل المثال لا الحصر :
1- قلة المصادر والمراجع التي تهتم بنسب بني خالد من جهة ، وقلة تعليمهم من جهة أخرى فهم بادية في الأساس خصوصا في بيشة .
2- دخول كثير من العمائر والبطون في بني خالد ، ربما بسبب الجوع أو لقلتهم أو لتحالف معهم .
3- قلة المدونات أو عدمها ، فالأفضل هنا سؤال كبار السن منمن يهتمون بالنسب ، وكما ذكرت حرك الشيبان تجد القصة والقصيدة خصوصا المعارك مع القبائل المجاورة لهم .
4- دخول موالي وأرقاء في قبيلة بني خالد واشتهارهم باسم بني خالد . وخصوصا في المنطقة الشرقية وأفراد من قبائل الأزد وبني تميم وأياد وضبه وبكر وتغلب بن وائل في بني خالد .وهي القبائل التي سبقت بني خالد في الهجرة إلى الأحساء ، وكذلك القبائل التي هاجرت معها من يام من ( العجمان وبني مرة ) والهواجر من تندحه في الخميس والميثب في بيشة وبني نهد حلفاء بني الحارث من سويد في قطر وزيد في نجد والجهوم في الاحساء والعراق . وأنا حقيقة لا اتفق مع صاحب امتاع السامر في أن هجرة بني خالد من بيشة مع حاكم عسير اليزيدي ، جاءت في سنة 459 هـ ، بل أعتقد أنها جاءت متأخرة في سنة 600هـ ، والدليل اتصال بني عبدالمدان وورد ذكرهم في الاشعار ، وعلاقتهم ببني العباس وهم كما نعلم أخوال أبو جعفر المنصور .، والدولة العباسية سقطت في سنة 656 هـ .
5- تشابه الأسماء رغم تباعد الأصول واختلاف الزمن . فعلى سبيل المثال : يوجد بني خالد مع قبيلة الطلحي والنميري في الطائف وهم من بني أميه وهي قبيلة قليلة العدد وتاريخها الحربي مع القبائل المجاورة ضعيف ، كما يوجد في قبيلة بلي القضاعية فرع يسمى بني خالد يسكنون أحميم في مصر ، كما يوجد في الجزائر قبائل خالد لا اعلم نسبهم ، كما يوجد بني خالد في نجران مع يام من همدان ، كما يوجد خالد بطن من عامر من قيس عيلان العدنانية ، دخل منهم الكثير في بني خالد الذين قدموا من بيشة كما يوجد بني خالد بني الحارث في نجران ، كما يوجد بني خالد في غزية من طئ .
6- دخول أفراد قبيلة على قبيلة أخرى . فنجد مثلا الجهمة من النهود في الأحساء من بني خالد وفي بيشة قبيلة الجهوم من نهد القضاعية ئس1لرخ3ءذصشء2 سص56لصوبعض من أبناء عمومتها دخل في بني خالد بيشة ومعروف ذلك للجميع .
قال تعالى (( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم حكيم )) .
وقال تعالى أيضا (( أدعوهم لإبائهم هو أقسط عند الله )) .
وقال تعالى أيضا (( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منه زوجها وبث من رجال كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) .
وفي مسند الإمام أحمد ص ( 615 ) ، ورد التالي : ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( صلة الرحم منجاة للولد مثراة للمال )) .
وقد قيل وجد إبراهيم الخليل عليه السلام ، حجر حين حفر أساس البيت مكتوب عليه بالعبرانية (( أنا ذو بكة ، خلقت الرحم ، وشققت لها أسماء من أسمائي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته أي قطعته )) .
وقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( أعجل الخير ثوابا ، صلة الرحم )) .
وقد قال عمر رضي الله عنه (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )) .
وقال علي رضي الله عنه (( أكرم عشيرتك فأنهم جناحك الذي به تطير ، فأنك بهم تصول ، وبهم تطول ، وهم العدة عند الشدة ، أكرم كريمهم ، وعد سقيمهم ، وأشركهم في أمورك ، ويسر عن معسرهم )) .
وقال الشاعر :
وإذا رزقت من النوافل ثروة فامنح عشيرتك الأداني فضلها
واعلم بأنك لا تسود فيــــــهم حتى ترى دمث الخلائق سهلها
فعندما ذهبت إلى نجران ووادي بلحارث في بيحان بشبوة عرفت من كبار السن منهم أنه كان جزء منهم يقال لهم آل خالد هاجروا مع بعض من قبيلة نهد وبلحارث وقبيلة المصعبين إلى بيشة والطائف وأن أجدادهم اخبروهم بذلك ونتيجة لانهزامهم في معركة (( آل الهادي)) ضعفت بني الحارث ونهد والمصعبين ودخل من بقي منهم في نجران تحت حلف همدان ومراد أبناء عمومة بني الحارث ، المهم السؤال / هل خالد بن وليد رضي الله عنه عندما تزوج من ((جمان ))الحارثيه ، عندما أرسله الرسول عليه السلام إلى بني عبد المدان حكام نجران وبني الحارث ، هل عادت جمان إلى نجران مع ولدها أم بقيت في مكة ، عندما رفضت الذهاب معه إلى المدينة وفضلت البقاء في مكة بسبب وجود زوجته الأولى أم سليمان وعبد الرحمن في المدينة ؟ أم هل خالد هو ابن احد زعماء بني عبد المدان حكام نجران سماه خالد على خالد بن الوليد محبة فيه .
والدليل على هجرة بني خالد من نجران وجود أفخاذ من بلحارث نجران ونهد موجودة في بني خالد الشرقية وبلحارث في بيشة ونجد الآن مثل السعالين من ناصرة في بلحارث الطائف موجودن في نهد وبني خالد في بيشة في الخرج والشبله من آل جناح موجودن في بيشة هاجروا من بني خالد الى قبيلة العطاوين من أكلب والعموروالمرزوق في الشلاوى من بني خالد في الطائف موجودون مع بني خالد في الاحساء وآل حبيب في عنيزة موجودن في قبيلة آل شواط (( الحرشه )) وآل خزيم من قبيلة آل زياد من الخشارمة من بلحارث بيشة وآل فهيد وآل كليب والعوامر الآن موجودون في ترج وهم جزء من قبيلة آل فاضل من بني خالد في ترج ونحن نعرف منيع بن سالم العامري احد أمراء بني خالد في الأحساء ومن المعلوم قدوم المهاشير من الحجاز وشيبانهم يعلمون ذلك ، أنهم قدموا من الحجاز منهم الشاعر مهنا أبوعنقا وقرية الفضول أسسها آل فضل وعندنا قبيلة يقال لها آل فاضل ونسميهم أحيانا الفضل تسكن قرى المهامل والحرف والعوص والثنيه في ترج وتباله احد فروع وادي بيشة العظيم والجدير بالذكر أن بني هاجر هاجروا مع بني خالد ودخلت بعض شريف مع الجبور من بني خالد ومنازلهم عندنا إلى الآن الميثب وخشيم الذيب اسفل بيشه وآل غشام من الجبور من آل غشام من قبيلة آل شواط (( الحرشه )) من بني خالد في بيشه وقد دخلوا مع الجبور والربيعي من قبيلة آل ربيع التي تسكن قرى مهر قاعدة بني خالد في ترج والحرف والثنية في تباله وبعض منهم دخل قبيلة الحلافات الحارثية سكان قرية الفوهه في بلاد شمران ومنهم من رحل الى البصرة وبريدة وايران والبعض مع قبيلة بلحمر في وادي صلحلح آل ربيع دخلوا مع آل جناح من بني خالد (( وسموا جناح كما ذكر شيبانهم عندما قدموا الى القصيم وعملوا قرية لهم جنحوا بها عن عنيزة ، لذلك سموا آل جناح )) وهناك اسرة الطاسان التي تعود الى قبيلة المصعبين في وادي بيحان في حضرموت جيران بلحارث في وادي بيحان في شبوه جنوب اليمن وجيران بني خالد في بيشة والمصعبين الذين دخلوا مع شمران المذحجية بالحلف في وادي تبالة في بيشة ( وهم أشراف ) وآل فاضل فخذ من آل حميد سكان القراين وعندنا قبيلة آل فاضل في ترج في وادي بيشة من بني خالد في بيشة والشبله من بني خالد سكان ترج ورحلوا قبل 90 سنه الى الثنيه ودخلوا مع آل عطيان من أكلب وعندنا في بيشة شبله ، آل فاضل من العماير ومنهم آل صبيح جدهم العميري معروف في ترج من قبيلة الشمله من بني خالد منهم اسرة العميري في الكويت ، والجهمه من بني نهد في الكلابية من الجهوم في بيشة من البهشة من بني نهد من قضاعة ومنهم الجودل والرشود في عنك والسوادي من سويد بن نهد من قضاعة احلاف بني الحارث ومنهم المرزوق في الاحساءوالمزيني في بقيق والمفرح في عنك وموجود عند ربعنا الشلاوى اللي هاجروا من ترج الى الطائف المرازيق .
دكتور هل تشابه هذه الأسماء من قبيل الصدفه ، وعلى فكره بني خالد في بيشة من بني الحارث لديهم عادة مثل اخوانهم خوالد الشرقية وعلى وجه الخصوص خوالد الشرقية فهم في الشتاء بادية يحولون الى اسفل بيشة والى الطائف وفي نهاية الصيف يقطعون النخل بعد أن يتركوا العبيد يسقونها ويأتون عند القطيع لأخذ التمر ويقايضون به أهل الحجاز بالبر أو الطحين وهذه العادة كانت موجودة عند بني خالد الشرقية وخصوصا آل حميد .
دكتور إليك قبائل بني خالد من بني الحارث في بيشة سكان وادي ترج :
1- آل فاضل : ومن فخوذهم :
- آل مشيط :
- آل غيثان : ونائبهم غيثان بن دبسان .
- العمور : وهم أكثر فخوذ قبيلة آل فاضل عددا والسؤال هل لهم علاقة مع العمور في بني خالد نجد والشرقية في السليم وآل مجوي والمروت وآل مقحم والنجفان من العمور ؟ هل يا ترى ؟
- آل بريد :
- البهايين :
- آل جماح :
ومن قراهم الشعبة وشعبة محمد والعوص والشارب والحرف والثنية وباديتهم وادي قبه .
والجدير بالذكر أن قبيلة الاعامشة المتحالفة مع آل عامر من أكلب هي جزء من قبيلة آل فاضل ولا زالت مزارعهم في وادي ترج إلى الآن .
والسؤال هنا ما علاقة آل فاضل في بني خالد بيشة مع آل فاضل أهل القراين وقرية الفضول في بني خالد الشرقية .
2- آل مرير : وهي من أكبر قبائل بني خالد وفيهم شيخ شمل بلحارث بيشة وبني خالد بيشة ويسمون بلقب (( آلاد علي )) وهم مشهورون بشجاعتهم أثناء الحروب حيث كانوا ينزلون ثيابهم أثناء الحرب من فرط الشجاعة وهي تحاد قبيلة شهران من الجهة الشمالية الغربية وشيخهم أبن عاتق وهو الشيخ عمير بن عبدالله بن عاتق وتنقسم الى أربعة أقسام :
- آل سعيدان :
- آل مسعود : وهم أكثر فروع قبيلة آل مرير عددا .
- السعيدات : ومنهم شيخ الشمل .
- آل جراد : ولقبوا بهذا الاسم نتيجة لكثرتهم ومنهم آل عتيق سكان بادية العجب في تبالة .
وتقطن آل مرير في قرى كثيرة منها الشارب والهشيمة والصميماء والدحيمي والمرواني والصعلية والصور وجليجل وأم شريم وخريصات والوردية واسمار ولبرة والحجابة وباديتهم قبة .
ويقال أن آل حميد منهم على حساب كلام شيبان آل مرير .
وعلى فكرة يربطهم بقبيلة آل فاضل حلف من قديم . ومع قبيلة معاوية النهدية كذلك .
3- قبيلة آل ربيع : وهي من أقدم القبائل التي نزلت في ترج ولها تاريخ عريق لذلك سموا (( بأهل الديات )) من كثر ما قتلوا من القبائل الأخرى ، وهذه القبيلة تسكن عاصمة بني خالد قرية مهر ، والتي يوجد بها مركز مهر وتنقسم الى ثلاثة أفخاذ كبيرة يتبعها لحام صغيرة وهم :
- آل بخيت : وكان بيت الامارة عندهم عند شار بن زميم ، وهم أكثر آل ربيع عددا وينقسمون الى :
أ‌- آل خاتم : ومنهم آل مضيح وآل شبنان وآل نمشان وآل نمر وآل مشيح .
ب‌- آل زميم : ومنهم آل خلف بن زميم ومنهم آل شار بن زميم ومنهم آل مشعل وآل عبدالله وآل قاسي وآل علي .
- الخشاشير : ومنهم نائب القبيلة محمد بن عبدالله آل مرزن وهم ينقسمون الى :
أ‌- آل سدران ومعهم سابعهم آل عبود .
ب‌- الزواويل وهم من قحطان يقال أنهم أتوا الى آل ربيع في خشيم الذيب (( جبل اسفل بيشة لبني هاجر )) ومن بقاياهم آل صليهم وآل وعلة .
ت‌- آل سعود :
ث‌- آل جميعين :
- آل جدعان وهم أبناء عمومة آل بخيت بن حنش بن عامر بن عجمان وينقسمون الى :
أ‌- آل مرفاع : وينقسمون الى قسمين آل قالط ومنهم جزء حالفوا قبيلة الحلافات الحارثية في الفوهة في بلاد شمران . والقسم الأخر آل مجزع .
ب‌- آل مريع :
ت‌- آل مصري :
ويتبع هذه القبيلة عددا من أسر بني عامر سكان ترج الأقدمين .
ومن قراهم الضمرية وقرية السوق والشعب الأسود ومهر والعقيلين والحرف والثنية والجفرة .
وباديتهم الوادي المسمى ونحاس وشخصان .
والسؤال هنا ما علاقة آل ربيع بالربيع من آل جناح في بني خالد في بريدة والبصرة ؟ واسرة الطاسان من المصعبين جيران آل ربيع ( دخلوا بالحلف مع شمران المذحجية )) في تباله والمصعبين جيران يلحارث في وادي بيحان في شبوة باليمن ونجران ؟ هل تجمع هذه القبائل كان من قبيل الصدفة في بيحان في اليمن ونجران وبيشة وفي القصيم .
والجدير بالذكر أن قبيلة الشبلة تسكن مع قبيلة آل ربيع في مهر ثم رحلت منذ 80 سنه الى بني عامر من أكلب مع العطاوين شيوخ شمل أكلب التغلبية ، وما زال لهم قسم في مهر ؟ فهل يا ترى ماهي العلاقة بين شبلة بني خالد بيشة الذين رحلوا من ترج وسكنوا الثنية مع آل عطيان شيوخ أكلب ومع شبلة بني خالد في الخرج والخفجي ونفجان ؟
4- قبيلة الشملة : وتنقسم الى قسمين كبيرين تتفرع منها عدة لحام :
أ – آل وهاس : وفيهم النائب جاري بن عبدالله آل ناصر الشميلي الخالدي الحارثي ومنهم آل هزاع وآل بخيتان وأل عايض وآل ضايح وآل مجسس .
ب- آل سعد : ومنهم آل قبال وآل معدي وآل حمد وآل شنيف والمخاشبة .
ومن آل وهاس آل منير وهم قدموا من الليث من تهامة من الشملة من الحارث من قبيلة فهم ويقال أنهم اشراف . والله أعلم .
وتسكن قبيلة الشملة قرى مرشد وحوران والروقية والبشامة والجفرة والسدر والفيض .
وباديتها الدحضه والسدر والوادي المسمى .
5- قبيلة البطلان (( الظفران )) : ونائب القبيلة علي بن عبدالله بن سعيد البطلي الخالدي الحارثي وهم أقل قبائل آل خالد عددا ، لكن رجالهم بعشرة رجال والدليل فعايلهم أيام الحروب الأولى وينقسمون الى أربعة أقسام هم كالتالي :
أ‌- آل عبيد :
ب‌- آل جريب :
ت‌- الدحوس :وهم يتفرعون آل عزيز وآل مسلي وآل مشبب .
ث‌- العطاشين :
وهم يسكنون السدر وحوران والفيض ومرشد .
6- قبيلة الخرمة : ويبلغ عدد افرادها حوالي وتنتشر هذه القبيلة في الحدب والعرقوب وحوران وعرعرة ووادي ترج في الفيض والجفرة والصبيخة ، وينقسمون الى :
أ‌- آل مشرف :
ب‌- آل مانع : وفيهم نائب القبيلة عبدالله بن سعد بن ناصرالخريمي الخالدي الحارثي المعروف (( بالهصاد )) .
ت‌- آل خريم :
ث‌- آل لافي :
ج‌- آل سابر :
وباديتهم قرى الحدب .
وقبيلة آل ربيع والخرمة والشملة والبطلان بينهم حلف يسمى حلف الآذار .

7- قبيلة آل مهدية : وهي قبيلة كثيرة العدد وتنقسم الى أربعة أقسام :
أ‌- آل خرشان : وفيهم نائب القبيلة عايض بن خلوفة بن عايض آل مانع المهداني الخالدي الحارثي .
ب‌- القرون : وهم أكثر آل مهدية عددا .
ت‌- الموامرة : وهم في الأصل من الشمسات من آل عيسى من الخشارمة الجذم الثاني من بلحارث في ترج ، ولكنهم تحالفوا مع الحراملة ثم تحالفوا مع آل مهدية مؤخرا .
ث‌- الحوازبة .
ومن آل مهدية : الجفرة والفلوجة والاطيفح ومخشوش والقهيب والدجاجة وعانة .
وباديتهم الوادي المسمى وملحة والمليح .
8- قبيلة الحراملة : ونائبهم سعد بن دخيل بن قاسي الحريملي الخالدي الحارثي ، وينقسمون الى :
- آل ظويفر .
- آل نعمي .
- آل عشان .
- آل بين .
ومن قراهم الحازمي والفيض والجفرة والسدر .
9- قبيلة الحرشة (( آل شواط )) :، وهذه عند سنيين سوف تصبح أكثر بنو خالد بيشة عددا بسبب كثرة التزاوج وتعدد الزوجات ، ونائبهم /سالم بن حبيب بن مغنم آل حبيب الحراشي الخالدي الحارثي ، وينقسمون الى خمسة أقسام رئيسة هم :
- آل حبيب :
- آل غشام ( آل محمد ):
- آل قهيبي :
- آل بوبينه :
- آل مطلق :
ويسكنون قرى الفيض والسدر وحوران والجفرة والثنية .
وباديتهم العجب وعرعرة .والوادي المسمى .
والسؤال هنا ما العلاقة بين آل حبيب من قبيلة الحرشة من بني خالد بيشة في آسرة آل حبيب في عنيزة في القصيم . وآل غشام من بني خالد في بيشة في آل غشام من بني خالد في الشرقية .
وهذه القبائل الثلاثة مع قبيلة الحصنة كان يربطها حلف وما زال بين آل مهدية والحراملة والحرشة يسمى حلف (( آل نعمان )) .
وما علاقة قبيلة آل خزيم في الكويت اللي يقول جدهم لوالده أن قدمنا من الجنوب الي الكويت في آل خزيم من آل زياد من الشحوف من الخشارمة من بني الحارث في بيشة في وادي ترج ؟ وما علاقة آل فهد من بني نهد في وادي بيحان من نهد حلفاء بني خالد وبني الحارث السيف بالسيف واليد باليد من قديم الزمن بي آل فهد من بني خالد الشرقية وعمان والامارات والكويت ؟ وما علاقة السعال من بني خالد الشرقية بالسعالين من ناصرة في الطائف من بني خالد .
هل كل هذه الأسماء جاءت بالصدفة ، نعم نقول معظم القبائل فيها احلاف لكن ، كمسمى خالدي لم تشتهر قبيلة بهذا الأسم منذ قدم الزمن الا بني خالد بيشة ، وظلت بني خالد تمد آل يزيد حكام عسير بالرجال والدولة السعودية مع عثمان المضايفي في حربه مع محمد علي باشا والدولة السعودية الثانية مع الامام عبدالله بن فيصل ضد أخيه سعود ، ومع الملك فيصل في غزوه لعسير واليمن ، مات كثير من شيبانا بالقتل تارة وبالمرض تارة أخرى ، لكن السبب الرئيسي لضياع تاريخنا هو أننا بدو ليس هنالك من حفظ تاريخنا ومعاركنا الا صدور بعض كبار السن الذين يوجد معظم تاريخنا معهم ، ولكني منذ كنت صغير وهذه الأمور تهمني .
دكتور بني خالد في بيشة صعبين وهم غير محبوبيين من القبائل نتيجة لوعورتهم وقسوتهم ، فقد انتصروا على بدو غامد والدعاجين من عتيبة حلفائهم في معركة (( اللحيان )) و(( الحرة )) وعلى أكلب المحلف في معركة (( الأحيمر )) وطردوا بني عامر من ترج وقبيلة الحلافات الحارثية من ترج وأنتصروا على المحلف في معركة (( صوفان )) والمحلف هم (( أهل النغيلة والحيفة والدعارمة ومعاوية والمحلف من أكلب ) وقتلوا زعيم بني منبه من شهران ، وأعطوا الدية فيه دون قتال ، كما أن شيخ شمل بني الحارث في بيشة من بني خالد وهو الشيخ ( عمير بن عبدالله أبن عاتق من قبيلة آل مرير الخالدية ) ، فهم قوة ضاربة أيام الجاهلية ، وكانت القبائل تطلب نجدتهم كما حصل في نزاع قبيلة المصعبين مع بني واس من عليان الخثعمية . فقد أجبروا شيخ واس على أن يرقى على شجرة وينهق كالحمار ففعل .
فكيف بقبيلة سطرت شجاعتها في الشرقية أن لا يسطر أخوانهم ملاحم من البطولة في بيشة وكما قالوا في المثل [ الماء من جبل ] ، دكتور الفرق بينا وبينكم ، أن التاريخ حفظ أمجادكم والقبائل التفت حولكم ، أما نحن فالقبائل الضعيفة منا كانت تهاجر من عندنا ( الحلافات والشبلة والاعامشة والحصنة ) لآن القوي يآكل الضعيف ، ولآن التاريخ لم يحفظ أمجادنا والسبب لآنا بدو القليل المتعلم فينا ، فأول ثانوية أفتتحت عند بني خالد كانت عام 1418هـ ، أي قبل 14 سنه في قرية مهر .
اخيرا أخويالشيخ سعد ( سموا بالشلاوى لأنهم شلوة حرب والا هم من بني خالد وعزوتكم وأنا المخلدي وحنا يا خوالد بيشة والشلاوى وناصرة نسل الخوالد اللي قدموا من نجران مع بعض خوالد نجد والشرقية ، معروفة قصة الشنى والدنى ونجم بن صالح وبريمان الحنيش مع ناصرة )
أخوك / هادي الربيعي الخالدي الحارثي جوال 0530794055 .مشرف تربوي بقسم الاجتماعيات في بيشة .
وأما أخوي أ / حسين الحارثي ، فما قصر لكنه أعطى القبائل اعداد أكبر من اعدادها الحقيقية وصراحة أنه ما قصر ، وهو يا أخ سعد من قبيلة آل عاطف من الخشارمة من بلحارث بيشة وليس من بني خالد بيشة وكلنا ربع والكلمة واحدة والسمعة واحدة وتقبل مروري .


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
الخالدي ها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2010, 12:04 PM   #42
معلومات العضو
فيض مشاعر
الزوار





افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الشيخ سعد جزاك الله الف خير على المعلومات الوافيه التي من خلالها نتعرف على

امجادنا العريقه ...





شيخ سعد لدي معلومه قد ذكرها لي جدي وابي .. واتمنى ان احصل على الجواب الوافي منكم

باقرارها كمعلومه صحيحه او خاطئه ..

انه فقط بنو خالد الشمال { الشام} هم الـذين يعتبرون مخزومين اي من سلاله الصحابي
خالد بن الوليد وان العماير من عامر بن صعصعه وان صله خالد بن الوليد في بني عامر هي
والدته لبابه الصغرى بنت الحارث العامريه.


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
  رد مع اقتباس
قديم 10-07-2010, 06:52 AM   #43
معلومات العضو
 
Banned






فزة حمامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فزة حمامة is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدالجبري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشيخ سعد سلمت يمناك على هذه المخطوطة المتكاملة والموثوقة
التي تشع من النور ما حاول الكثير طمسه ونكره في مخزومية القبيله وخالديتها

والله بعمري ماقراءت واسترسلت بقراءة شيء من بعد كتاب الله وقرآنه الكريم
سوى هذا المجهود الجبار لأثبات نسب قبيلة كبيرة بقدرها وعددها
وســيـــف مــســلـول في وجه كل باغ وعاد على حرمتها

كل الشكر لله عز وجل الذي وفقكم،، والشكر موصول لك اخي العزيز

زادني فخرا نسبنا لبني خالد المخزومي بعد قرائتي هذا الموضوع الذي اثبت مخزوميتنا واثبت وجود

ذرية خالد بن الوليد رضى الله عنه وهل بعد كلام الاخ حمد الجبري كلام يقال

لله درك شيخنا الفاضل الشيخ سعد الرئيس الخالدي جعلها الله في ميزان حسناتك وحفظك الرحمن

إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
فزة حمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2010, 11:30 AM   #44
معلومات العضو
 
عضو






أورنس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أورنس is on a distinguished road

افتراضي

يعني شي انه الواحد
يعرف من ربعه


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
أورنس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 05:15 PM   #45
معلومات العضو
 
Banned






مرعد الخالدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرعد الخالدي is on a distinguished road

افتراضي

الله يقويك ياشيخ سعد الرئيس الخالدي وحفظك الله ورعاك

على هذا الجهد لتثبيت مخزوميتنا وبارك فيك وجعلك على القوة

رغم انف الحاقدين فاننا مخزومين لانشك في ذلك ولك منا كل الحب والتقدير


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
مرعد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2010, 11:41 AM   #46
معلومات العضو
 
عضو جديد






اسعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
اسعد is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ سعد الرئيس الخالدي رعاك الله

نرغب منك المتابعه وربط جميع افخاذ بني خالد حسب عمود النسب مشكورآ

1- الصبيح 2- العماير 3- الجبور 4- العمور 5- النهود 6- المهاشير 7- السحبان

8- الدعوم 9- الجناح 10= الشبلة وجميع افخاذ بني خالد التي لم تحضرني

إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر

التعديل الأخير تم بواسطة اسعد ; 10-18-2010 الساعة 11:45 AM
اسعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2010, 12:35 PM   #47
معلومات العضو
 
عضو






مستشارك غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مستشارك is on a distinguished road

افتراضي

تحيه وتقدير للشيخ سعد

بامثالك يحفظ التاريخ

وتعلم الابناء اصولهم وتاريخ اجدادهم

فهل من مزيد


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
مستشارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2011, 12:34 PM   #48
معلومات العضو
 
عضو






البستان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البستان is on a distinguished road

افتراضي

مخزوم

|


عمر

|

عبد الله

|

المغيرة

|

الوليد

|

خالد

|

عبد الرحمن

|

خالد

|

منيع

|

محمد
|

عبد الله

|

احمد

|

محمد

|

حسان
|

سعيد

|

جعفر

|

محمد

|

سليمان

|

خالد



يا جماعة سألت هذا السؤال قبل اليوم و لم أجد منكم جوابا
سألت:
لدينا شجرة نسبنا و هي كما هو موجود بالأعلى بالضبط اسما سما
إلا الاسم

الوليد

|


خالد

|

عبد الرحمن

|

خالد


فعندنا في الشجرة بين عبدالرحمن و ولده خالد هناك " المهاجر " فلا أدري أهو خطأ في الشجرة أم ماذا أرجو الإجابة
كل الاسماء متطابقة إلا " المهاجر " الذي بين عبدالرحمن وولده خالد

إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
البستان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 02:28 AM   #49
معلومات العضو
 
عضو






تركي خالدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تركي خالدي is on a distinguished road

افتراضي شكر للشيخ المحترم

بسم الله الرحمن الرحيم شيخنا الغال ي وعمنا وابن عمنا المحترم انه موضوع قيم ويستحق الوقوف عنده طويلا


إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
تركي خالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2011, 11:33 AM   #50
معلومات العضو
 
عضو فعال






حسين الخالدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حسين الخالدي is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البستان مشاهدة المشاركة
مخزوم

|

عمر

|

عبد الله

|

المغيرة

|

الوليد

|

خالد

|

عبد الرحمن

|

خالد

|

منيع

|

محمد
|

عبد الله

|

احمد

|

محمد

|

حسان
|

سعيد

|

جعفر

|

محمد

|

سليمان

|

خالد


يا جماعة سألت هذا السؤال قبل اليوم و لم أجد منكم جوابا
سألت:
لدينا شجرة نسبنا و هي كما هو موجود بالأعلى بالضبط اسما سما
إلا الاسم

الوليد

|

خالد

|

عبد الرحمن

|

خالد

فعندنا في الشجرة بين عبدالرحمن و ولده خالد هناك " المهاجر " فلا أدري أهو خطأ في الشجرة أم ماذا أرجو الإجابة
كل الاسماء متطابقة إلا " المهاجر " الذي بين عبدالرحمن وولده خالد




الشيخ سعد الرئيس الخالدي لك كل الشكر على هذا الايضاح حول مخزومية القبيلة ويسجل لك هذا الجهد المتميز عملا جبارا في الدفاع عن مخزوميتها ضد من يريد تشتيتها وطعن نسبنا وللاخ السائل الحق في معرفة الجواب حول سؤاله عن المهاجر لذا نرجوا منك شيخنا الفاضل توضيح هذا الامر ولك منا كل التقدير والعرفان لجهدك المتميز ودفاعك عن القبيلة ضد الادعياء احفاد ايران المجوسية

إذا عندك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع اضغط على الزر
حسين الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

« السليمانيين ابناء سليمان بن خالد بن الوليد (هام جدا) | مهم جدا ماذا قالوا علماء النسب بالعراق بحق الشهيد الامير طلال سليم الخالدي رحمه الله »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:18 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant